الجمعة 6 مايو أخر موعد للوصول... محامل دلما التاريخي الخامس تتوافد على جزيرة التاريخ

الأحد ٠١ مايو ٢٠٢٢

الجمعة 6 مايو أخر موعد للوصول ...

محامل "دلما التاريخي الخامس" تتوافد على جزيرة التاريخ

المهيري : على الجميع توخي الحذر في الطريق واختيار الأوقات المناسبة

 

أبوظبي : 1-05-2022 :

بدأت محامل سباق مهرجان دلما التاريخي الخامس في التوجه إلى الجزيرة على أن يكون يوم الجمعة المقبل الموافق السادس من مايو الجاري هو أخر موعد للتواجد في الجزيرة قبل انطلاق السباق.

وتتوجه المحامل إلى ميناء مغرق بجبل الظنة عن طريق المقطورات الخاصة بالملاك على أن يتم نقلها إلى الجزيرة عن طريق عبارات بحرية خاصة توفرها جمعية دلما التعاونية.

وأعلنت اللجنة العليا المنظمة للسباق عن مشاركة 110 محامل شراعية بمجموع 3000 بحار في السباق وذلك بعد إغلاق باب التسجيل رسمياً الخميس الماضي.

ويقام السباق في الفترة من 7 وحتى 20 من مايو الجاري حسب أحوال الطقس ومواءمة سرعة الرياح لانطلاق السباق.

ويقام مهرجان سباق دلما التاريخي للعام الخامس على التوالي تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وينظمه نادي أبوظبي للرياضات البحرية ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي.

ويعد السباق هو الأغلى والأكبر والأضخم في عالم سباقات التراث البحري حيث تبلغ مسافته أكثر من 125 كلم فيما يبلغ مجموع الجوائز 25 مليون درهم توزع على المشاركين من الأول وحتى المائة.

ويتضمن المهرجان قرية تراثية على مساحة 25 ألف متر مربع كما يتضمن مجموعة من الفعاليات المصاحبة سواء السباقات أو ما تلك التي تخص أهل التراث وتتناسب مع جميع أفراد العائلة.

من جانبه طالب ماجد عتيق المهيري نائب رئيس اللجنة المنظمة للسباق ملاك المحامل بضرورة توخي الحذر خلال عملية النقل إلى الجزيرة، مشيراً ضرورة التأكد من سلامة المقطورات التي سوف تنقلها إلى ميناء مغرق بجبل الظنة لاسيما وأن المسافة التي ستقطعها الحاملات تبلغ 250 كلم، كما طالب الجميع باختيار أوقات مناسبة للنقل وتجنب أوقات الزحام خاصة وأن حجم المحامل وكذلك المقطورات يتطلب طرقاً غير مزدحمة.

وتمنى المهيري السلامة للجميع في هذه الرحلة التراثية، مشيراً إلى أن آخر موعد لتواجد المحامل في جزيرة دلما هو الجمعة المقبل لذلك يجب توزيع التوافد على الأيام الأربع المقبلة لتجنب الازدحام سواء في الميناء أو في الطريق المؤدي إلى الميناء نفسه.

وفيما يخص توقيت السباق قال : نحن كلجنة منظمة نتابع بشكل يومي مع هيئة الأرصاد الجوية لاختيار التوقيت المناسب لإقامة السباق وعدم توقفه لاسيما وأن الانطلاقة تحتاج لسرعة رياح محددة.

وفيما يخص التجهيزات قال : كل شيء يسير بشكل أكثر من رائع برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ومتابعة الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان رئيس نادي أبوظبي للرياضات البحرية و مساعدة الشركاء في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وكذلك رعاة الحدث الكبير.

وعن الأعداد المشاركة قال : بكل تأكيد إن وصول عدد المحامل إلى 110 محمل شراعي بمجموع ما قارب الثلاثة ألاف بحار يؤكد قيمة السباق التاريخي ورغبة الجميع في التواجد بهذا المحفل الوطني الكبير، مشيراً إلى أن تلك المحامل ستخضع لفحص فني شامل للتأكد من سلامتها ومواءمتها للمواصفات الفنية التي زقرتها اللجنة العليا المنظمة للسباق.

 

- انتهى -